القائمة الرئيسية

الصفحات

☆ القولون العصبي الاعراض والاسباب وطرق علاجه ☆

 



■ من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الناس، مشكلة القولون العصبي المزعجة، والتي تسبب آلام وتشنجات قد تعيق الشخص عن ممارسة نشاط يومه بشكل طبيعي.


◇اعراض القولون العصبي:


♧ آلام وتشنجات في البطن.


♧ الإسهال أو الإمساك، أو المناوبة بين الإثنين معاً.


♧ وجود المخاط في البراز.


♧ الغازات والانتفاخات.


اسباب القولون العصبي :


■ تقلصات العضلات في الأمعاء

 عندما تكون هده التقلصات  قوية ومستمرة لفترة طويلة إلى الغازات والانتفاخ، والإسهال، كما أن ضعف وبطء هذه التقلصات يؤدي إلى الإمساك.


■ الجهاز العصبي

من الممكن أن تكون هناك تشوهات في الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب هذه التشوهات تجارب مؤلمة مع آلام القولون العصبي والانتفاخ.


■ التهاب الأمعاء


بعض الأشخاص المصابون بالقولون العصبي لديهم عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء الخاصة بهم، وترتبط استجابة النظام المناعي هذا بالألم والإسهال، مما يسبب المعاناة من القولون العصبي.


♧طرق علاج القولون العصبي:


♡ علاج القولون العصبي بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تخفف من آلام القولون العصبي


♡ النعناع

يقللّ النعناع من أعراض القولون العصبي مثل التقلّصات، والانتفاخ، والإسهال، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول، والذي يخفف من آلام عضلات الجهاز الهضمي والأمعاء، ويطرد الغازات.


♡ يمكن إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ، وشربه من ثلاثة إلى أربع مرات يومياً حتى تشعر بالتحسن، ويمكن كذلك إضافة أوراق النعناع المجففة إلي الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم تناوله، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول النعناع بكميات كثيرة لأنه قد يسبب غثيان، وفقدان للشهية، واضطرابات في الجهاز العصبي.

♡ بذور الشمر

تساعد بذور الشمر علي تخفيف تقلّصات الأمعاء والانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي، أضف ملعقة إلى اثنين من بذور الشمر المطحونة إلى الماء، وقم بغليها لمدة 10 دقائق حتى تحصل على شاي الشمر العشبي، أو تناول ملعقة من بذور الشمر مباشرة مرتين في اليوم، يساعد ذلك أيضاً على التخفيف من أعراض القولون العصبي


♡ البابونج

إن شاي البابونج يساعد علي منع التقلّصات، والإسهال، والتهابات القولون العصبي، وما يصاحبه من أعراض، أضف 3 ملاعق من البابونج المجفف إلى الماء مع غليهما لمدة 15 دقيقة، قم بتصفيته، وأضف قليل من الليمون، ثم تناوله ثلاث مرات يومياً.

علاج القولون بالأدوية :

◾️ ريفاكسيمين

هذا المضاد الحيوي يمكن أن يقلل من فرط نمو البكتيريا في الأمعاء، كما أنه يعالج الإسهال.

◾️ لوبيبروستون

هذا الدواء يمكن أن يزيد إفراز السائل في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في مرور البراز، ويتم اعتماده للنساء اللواتي يعانين من الإمساك، وعادة ما يتم وصفه فقط للنساء ذوات الأعراض الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى

تعليقات

التنقل السريع