القائمة الرئيسية

الصفحات

●الغدة الدرقية والمرأة .. والحمل

 


اكثر امراض الغدة الدرقية شيوعا هو (خمول الغدة الدرقية ) اي نقص افراز هرمون ( الثيروكسين ) حيث هذا الهرمون يلعب دورا مهما في اعطاء النشاط للجسم وللعمليات الحيوية مثل النمو والطاقة من خلال تحفيزه لعمليات الاستقلاب بالجسم .

ووجد ان امراض خمول الغدة الدرقية تصيب النساء اكثر من الرجال ، ولذلك خصصنا هذا الموضوع للحديث عن تأثير خمول الغدة الدرقية على المرأة .. وسنلخصها ببعض نقاط رئيسية .. وهي كالتالي :


♡ نقص الخصوبة عند المرأة : حيث كثير من النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام وتأخر الدورة الشهرية وجدنا من خلال الفحوصات الطبية المخبرية ان لديهم خمول بالغدة الدرقية ، وهذا طبعا سيؤدي الى نقص الخصوبة عند المرأة وتأخر حدث الحمل . طبعا عند علاج هذا الخمول فإن الدورة الشهرية تنتظم وتتحسن الخصوبة بشكل جيد وتزيد فرصة حدوث الحمل لديها .


♡ الاجهاضات المتكررة : حيث بعض النساء اللواتي لديهم خمول بسيط او متوسط بالغدة الدرقية ( والغير معالج ) فإنهم في حالة حدوث الحمل فان هذا الخمول سيزداد وبالتالي قد يؤدي الى مضاعفات اهمها زيادة احتمال حدوث الإجهاض لأن نمو الجنين في الاشهر الاربعة الاولى يعتمد على هرمون الثيروكسين المفرز من الام  . لكن ان تم اكتشاف هذا الخمول مبكرا وباشرت بعلاجه فإن أمور الحمل تسير بشكل طبيعي .


◇ زيادة احتمالية اصابة المرأة الحامل بحالة تسمى ( ما قبل تسمّم الحمل ) ، (بالإنجليزية: Preeclampsia)؛ وهي حالة طبية يرتفع فيها ضغط دم الحامل بصورة كبيرة في المراحل الأخيرة من الحمل، ويكون مصحوبًا في العادة بارتفاع مستوى البروتين في البول .


♤ الزيادة المستمرة بالوزن ⁦ : حيث كثير من النساء يستمر وزنهم بالزيادة بالرغم من اتباعهم طرق مختلفة من الحمية الغذائية ونجد ان كثيراً منهن يكون السبب بذلك هو خمول الغدة الدرقية ، وكلنا يعلم ان السمنة تعتبر أحد أسباب تأخر الحمل ونقص الخصوبة ، لكن سرعان ما يتحسن الوزن وتبدأ بالتخلص من الوزن الزائد عند اكتشافها لخمول الغدة الدرقية واخذها للعلاج المناسب تحت الاشراف الطبي .


⚫️ اعراض اخرى تصيب المرأة في حالة حدوث خمول الغدة الدرقية وإهمال علاجها .. واهمها :

⁦▪️⁩ تساقط الشعر 

⁦▪️⁩ جفاف البشرة 

⁦▪️⁩ الامساكات

⁦▪️⁩الخمول والتعب العام 

⁦▪️⁩خشونة الصوت⁦

⁦▪️⁩الاكتئاب 

⁦▪️⁩الشعور بالبرد  

⁦▪️⁩ تباطوء نبض القلب 

⁦▪️⁩ ارتفاع الكوليسترول بالدم

⁦▪️⁩زيادة احتمالية حدوث السكري

تعليقات

التنقل السريع