القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على فقر الدم وطريقة علاجه ؟

 



♧  فقر الدم "الأنيميا" هو عدم كفاية كريات الدم الحمراء في الجسم، والأكثر شيوعاً هو فقر الدم الناتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم، ونقص نسبة الهيموجلوبين في الدم، وقد يصاب بفقر الدم الجميع الكبار، الصغار وايضا بعض النساء الحوامل.


♧و من الاغذية التي تقلل فقر الدم :


◇"البنجر" أو الشلمندر من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد البنجر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه.


◇ الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.


◇ تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم "الأنيميا"، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم.


◇تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة

◇ يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من الحديد والعناصر الغذائية الهامة في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن علاج فقر الدم باستخدام العسل الأسود حيث يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 ملليجرامات من الحديد، وهو ما يجعله الغذاء الأمثل لعلاج فقر الدم


⚫️ نصائح علاج فقر الدم للمرأة الحامل :

 الحرص على تناول الأغذية السليمة والصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في تقوية الدم، مثل الملوخية والسبانخ والبقدونس، وتناول اللحوم خاصة الكبدة.

وتناول مكملات الحديد التي ينصح بها الطبيب

تجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والكاكاو

 الحرص على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه المفيدة في تفادي إصابة الحامل بالإمساك.

والابتعاد عن تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو السكريات.

و الحرص على زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الأم والجنين و تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الليمون والطماطم والملفوف وغيرها.

تعليقات

التنقل السريع