القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أضرار المكياج على البشرة ؟

 


تسعى كل امرأة بطبيعتها لتبدي أفضل ما لديها من مزايا جمالية تميز شخصيتها وحضورها الإجتماعي.لكن هذه الرغبة, يقابلها ثمن تدفعه المرأة، حيث تغفل الكثير من النساء عن أضرار المكياج و مستحضرات التجميل على البشرة

لنتعرف معا على اضرار هذه المستحضرات على البشرة مع بعض النصائح لتقليل من هذه الاضرار

⭕ إنَّ المبالغة في تطبيق المكياج بشكلٍ يومي وباستمرار يؤدي إلى انسداد مسام البشرة، ما تتجمع الأوساخ والدهون وتتكدس بشكل غير ملحوظ، الأمر الذي يحفز بشكل ملحوظ ظهور البثور والرؤوس السوداء على سطح البشرة.

⭕ من أضرار المكياج ظهور التجاعيد بسرعة كبيرة وفي عمرٍ صغير، خصوصًا حول العينين، حيث إن عملية سحب المنطقة حول العينين بغية تطبيق المكياج يحفز ظهور التجاعيد؛ لأن المنطقة حول العينين منطقة حساسة لرقة جلدها. إن تطبيق المكياج بشكلٍ يومي يحتاج إلى استخدام فرش المكياج بشكلٍ يومي، هذا الأمر يؤدي إلى تجمع البكتيريا على الفرش بشكلٍ كبير، مما يؤدي إلى انتقال البكتيريا المتواجدة عليها إلى البشرة عند استعمالها، فتتهيج البشرة وتلتهب.

⭕ تعد المكونات الضارة المُستعملة في العديد من مستحضرات التجميل عاملًا رئيسي من عوامل أضرار المكياج، خصوصًا في حال استخدامها بشكلٍ مبالغٍ به. إن استعمال المكياج غير المناسب للبشرة يؤدي إلى إخفاء نظارتها وإشراقها.

⭕تستخدم المواد الكيميائية المعروفة باسم (البارابين والتي تشمل إيثيل بارابين ، بوتيل بارابين ، وإيزوبروبيل بارابين) كمواد حافظة لمنع نمو البكتيريا في مستحضرات التجميل.
يمكن أن تسبب هذه المواد تفاعلات حساسية مختلفة مثل تهيج الجلد ، البقع والعيوب على الجلد.مادة أخرى مثيرة للحساسية في مستحضرات التجميل هي الساليسيلات التي يمكن أن تسبب اندلاع طفح جلدي إذا كان لديك جلد حساس.في كثير من الحالات ، يكون رد الفعل التحسسي غير ظاهر حتى تصبح الأعراض حادة. اقرأ الملصق الخاص للتحري عن وجود البارابين قبل الشراء.

⭕ يستخدم مكياج العين على نطاق واسع حتى من قبل النساء اللواتي لا يستخدمن المكياج الثقيل.
لكن من المهم أن تتذكر أن عينيك وبشرتك من حولهما هما أكثر المناطق حساسية في وجهك.
يمكن أن تكون طبقات مكياج العين مضرة لعينيك لأنها تنزلق أيضًا إلى عينيك من خلال الزوايا مسببة التهيج في العينين.
المبالغة باستعمال الماسكارا والكحل يقلل نمو الرموش وتصبح هذه المواد أيضا أرضًا خصبة للبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تهيج وإلتهابات.وخصوصا ان لم يتم ازالة الماسكارا عن العين بالكامل فهذا يؤدي يؤدي الى تكسرها وسقوطها.

بعض النصائح لتقليل من اضرار الماكياج عن البشرة :

تعد فراشي المكياج بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، وعند إستخدامها المتكرر دون تنظيفها، فإن هذه البكتيريا تنتقل إلى الوجه وتسبب ظهور العديد من المشكلات في البشرة ومن ضمنها الحبوب.
ولهذا ينصح بغسل فراشي المكياج مرة أسبوعياً، وإذا لم يتوفر المستحضر الخاص بغسلها، فيمكن نقعها في ماء دافىء وشامبو الخاصة بالشعر، ثم شطفهم ووضعهم في الهواء على منشفة ورقية.

لا تقومي باعارة الادوات الخاصة بك لانه القيام بذلك يؤدي الى تراكم الجراثيم والميكروبات على الفرشاة مثلا وبذلك تصابين بالعدوى.

من المهم أيضًا قراءة التعليمات والاحتياطات الخاصة باستخدام أي منتج تجميلي قبل استخدامه ومتابعتها.

مع وجود خطر الإصابة بعدوى أو تهيج ، من المهم ايضا عدم استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بك إذا كانت منتهية الصلاحية.

المكياج يسبب سد مسام الوجه ويجعل البشرة لا تتنفس ليلاً، ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
ولذلك يجب التخلص من المكياج جيداً قبل النوم من خلال مستحضر إزالة المكياج.

تعليقات

التنقل السريع