القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية ال(Li-Fi) ماهي ؟

 



هي نقل البيانات عن طريق الضوء . وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلا من ترددات الراديو.

المبدأ الأساسي لهذه التقنية يعتمد على العرض الطيفي(Board of spectrum) الخاص بالضوء هنا المقصود عرض الترددات حيث أن العرض الترددي للضوء أكبر ب 10000 مرة من العرض الترددي الخاص بال Wi-Fi مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منة.

و يتم عمل ذلك من خلال المصابيح و لكن ليست أي مصابيح حيث يجب أن تكون مصابيح LED بالتحديد و السبب في ذلك هو أن إضاءة ال LED تكون بالأصل متقطعة (flickering) بمعدلات عالية جدا ويفيد هذا التقطع بإنشاء ما يسمى ب (Binary Code) أي (0و1) وهو الشكل الأصلي للبيانات في أجهزة الحواسيب.

كما أن هذه التقنية لا تولد أي إشعاع كما في ال Wi-Fi فهو في النهاية ضوء.

ومن اهم مميزاتها السرعة الفائقة في نقل البيانات حيث تصل ل224 جيجابايت في الثانية وقلة التكاليف نسبيا وعدم التشويش علي الاجهزة الاخري وامنةوتعتمد هذة التقنية علي وجود ضوء ولاكن يمكن التغلب علي هذة المشكلة بتقليل شدة الاستطاعة.

لاكن تبقي في تطور لتصبح استخدامها اكثر فاكثر وتقوم شركات كثيرة باجربتها بتطويرها لتصبح من الرواد في مجال الاتصالات لانها تقنية جديدة في هذا المجال، اللي يلحق.وهي من ابتكار أستاذ هندسة الاتصالات(هارلد هاس) بجامعة ادنبرة باسكتلندا.

تعليقات

التنقل السريع