القائمة الرئيسية

الصفحات

البقدونس عشبة بسيطة بفوائد عظيمة.

 



الصديق الصحي للحميات ومرافق السلطات يعتبر البقدونس من الاعشاب الصالحة للأكل وذات الطعم الشهي والذي يستخدم لصنع العديد من انواع السلطات كما يستخدم لتزيين الاطباق الا ان فوائده العظيمة جعلتنا نستفيد منه بطريقة اخرى وهي غلي البقدونس واستخلاص مشروب منه حيث تشمل الفوائد الصحية للبقدونس المغلي الغني بمضادات الأكسدة، فهو يتحكم في مستوى السكر في الدم، ويرفع من مناعة الجسم، ويعمل كمنقي للدم ومزيل طبيعي للسموم، بالإضافة للعديد من الفوائد التي سنتعرف عليها في مقالنا هذا اليوم. 
فوائد مغلي البقدونس هي :

1. غني بمضادات الأكسدة
محتواه العالي من مضادات الأكسدة والتي تتمثل بالفلافونويدات والكاروتينات والتوكوفيرول وحمض اباسكوربيك الهامة لحماية الجسم وتقويته لمواجهة الجذور الحرة والمركبات الضارة والوقاية من الأمراض المزمنة كالسرطان. 

2. التحكم في نسبة السكر بالدم
قدرته على التحكم بمستوى السكر بفضل بعض خصائصه جعلت منه علاجا طبيعيا لضبط مستوى السكر ذلك وفقاً لدراسة اجراها PubMed Central حيث اوضح أن الفئران المصابة بداء السكري التي عولجت بالبقدونس أظهرت تحسناً في صحة الكبد بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

3. يعزز المناعة
من العناصر الهامة التي يحتويها هي فيتامينات أ و ج الضروريان لمناعة الجسم وخاصة فيتامين ج الذي يعزز من انتاج خلايا الدم البيضاء ويعتبر من مضادات الأكسدة الهامة ويدخل في تركيب الكولاجين وهو المادة الأساسية للمحافظة على صحة بناء الشعر والعظام والاوتار والبشرة. 

4. مزيل السموم الطبيعي
دوره في تخفيف الضغط على الكلى كونه مدر للبول كذلك يؤدي الى ازالة السموم من المثانة والكلى وحماية المثانة من خطر العدوى وتقليل تورم الغدة وأمراض البروستات كما انه بعملية ادرار البول يزيل الاملاح والدهون المحتجزة مما يساعد في خفض الوزن. 

5. تنظيم الدورة الشهرية
محتواه من مركبي الميريستسين والأبيول له دور كبير في انتاج هرمون الإستروجين وتوازن مستويات الهرمون في جسمك زبالتالي تخفيف اعراض الدورة الشهرية وخربطة الهرمونات. 

6. غني بحمض الفوليك
فيتامين ب او مايسمى بحمض الفوليك من اهم المركبات الموجودة في البقدونس كونه يحافظ على صحة الاوعية الدموية ويجنب تأثير الهوموسيستين في الجسم الذي يضر بصحة نظام القلب و الأوعية الدموية. 

7. الوقاية من السرطان
الفلافونويدات من المركبات التي يحتويها البقدونس وهو مركب كثير الاهمية كونه يقاوم ويمنع تشكل ونمو الخلايا السرطانية. 
بالإضافة لاحتوائه على اللوتولين ذو القدرة العالية على إيقاف نمو وتطور الاورام. 
كما كشفت الدراسات ان استهلاك مستخلص البقدونس يمكن ان يؤدي الى المحافظة على الحمض النووي من التلف ومنع انتشار الخلايا المصابة وخاصة في سرطان الثدي بنسبة 41%

8. التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي
ادخال مستخلص البقدونس الى نمطك الغذائي يؤدي إلى تنظيف الحلق والرئتين من البلغم والمخاط بسبب مركبات مكافحة العدوى التي يحتوي عليها. 
كما انه يعتبر علاج رائع لتخفيض نسبة الاصابة بمرض الربو كونه يحتوي على البيتا كاروتين. 

9.الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول

ميزة أخرى رائعة للبقدونس هي تأثيره على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ويمكن أن يكون طريقة طبيعية وفعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

10.معطر طبيعي للنفس
خصائص البقدونس المضادة للبكتيريا هي السبب في دوره الهام بالعناية بالأسنان بالإضافة إلى انه يغير من رائحة النفس نحو الأفضل. 

11.خصائص مضادة للالتهابات
احتواء البقدونس على زيت الأوجينول والفيتامينات ومضادات الاكسدة المختلفة تجعل له دور هام في تقليل نسبة الورم والآلام الناتجة عن مرض التهاب المفاصل. 



12.المحافظة على صحة العين والعظام
محتواه من الفيتامين أ والذي يعتبر مشتق من ال بيتا كاروتين والذي يمكن أن يخفف أي إجهاد مؤكسد في عينيك، وبالتالي تقل فرصة الإصابة بالضمور البقعي والعمى الليلي وإعتام عدسة العين. 
بينما نسبة العناصر والمركبات الهامة التي يؤمنها نصف كوب (30 غراماً) من البقدونس المفروم الطازج:

السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية

الكربوهيدرات: 2 غرام

البروتين: 1 غرام

الدهون: أقل من 1 غرام

الألياف: 1 غرام

فيتامين أ  : 108٪ من الكمية الموصى بها يومياً

فيتامين ج : 53٪ من الكمية الموصى بها يومياً

فيتامين ك : 547٪ من الكمية الموصى بها يومياً

الفولات: 11٪ من الكمية الموصى بها يومياً

البوتاسيوم: 4٪ من الكمية الموصى بها يومياً

لذلك يعتبر التغذي على البقدونس بشكليه الطازج والمغلي من اهم العادات الغذائية التي يتوجب اضافتها الى الغذاء لتحسين الصحة. 

تعليقات

التنقل السريع