القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح هامة للعناية بالكلى..

 


نصائح هامة للعناية بالكلى.. 
تعتبر الكلية أحد اجزاء الجهاز البولي داخل جسم الانسان وهي عضو هام جدا حيث تعمل على تنقية الدم من الفضلات وحمض البول والعديد من المركبات الأخرى التي تضر بصحة الجسم وبذلك تساهم في أداء الجسم لوظائفه ويوجد عوامل هامة تؤدي إلى تدهور صحة الكلى وتعطيل وظيفتها او يمكن ان تؤدي بعض الأمراض إلى أذية الكلى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المسالك البولية التي يتم اهمالها بالاضافة الى الجفاف. 
ولذلك سنقدم لكم اليوم عدة نصائح للمحافظة على صحة الكلى:

الالتزام ب روتين حياة صحي:
المحافظة على نظام يومي ونمط صحي ثابت يساعد على المحافظة على صحة الكلى وحمايتها من الوصول لمرحلة الفشل الكلوي الذي يعتبر مرض مزمن لايمكن علاجه ولكن يمكن ايقاف تطوره او الحماية منه باتباع نصائح صحية مثل 
    1.المواظبة على ممارسة الرياضة. 
    2.التوقف عن التدخين. 
    3.اتباع قواعد معينة في الأغذية التي يتم تناولها مثل:

    ■التركيز على تناول البروتينات النباتية وتخفيف نسبة البروتينات المتناولة:
توجد اابروتينات النباتية في البقوليات والحبوب والمعكرونة وهي البروتينات التي يفضل تناولها واذا زادت نسبة البروتينات المتناولة يوميا يؤدي الى عدم قدرة الكلى على التخلص من نواتج تحللها بشكل تام مما يؤدي الى تراكم اليوريا في الدم والتي تعتبر نتيجة نهائية لتحلل البروتينات ولذلك يجب ان لا تتجاوز نسبة البروتينات المتناولة يوميا 50 غرام بالنسبة للنساء و 60 غرام بالنسبة للرجال. 

    ■الاعتدال في استهلاك الملح وعدم الافراط بتناوله:
الاكثار من الملح الحاوي على الصوديوم له تأثيرات سلبية على صحة الجسم بشكل عام وعمل الكلى بشكل خاص حيث يؤدي الى ضعف فعالية عملية الترشيح التي تقوم بها الكلى بالإضافة إلى انه يفضل تناول المنتجات الطازجة والتي تعتبر افصل من المصنعة او المحفوظة والمضاف اليها الصوديوم ومحاولة استبدال الملح ببعض الأعشاب والتوابل الأخرى. 

    ■اتباع النظام الغذائي القلوي:
للمحافظة على الوسط الداخلي للجسم قلويا يجب التركيز على تناول الخضار والفاكهة وتجنب الإكثار من اللحوم والاجبان والبيض والحبوب والتي تجعل الوسط حمضي مما يصعب المهمة على الكلى في التخلص من الأحماض الناتجة ويمكن ان تؤدي إلى معاناة الجسم من الحموضة المزمنة. 

    ■التقليل من الفوسفور:
الإفراط من تناول الفوسفور يؤدي الى تراكمه في الدم وبالتالي حدوث تسرب الكالسيوم مسببا خ. ر الإصابة بهشاشة العظام كما يمكن ان يؤدي الى ترسبه في أعضاء الجسم كالقلب والرئتين ويحدث ذلك في حالات الفشل الكلوي وللتقليل من نسبة الفوسفور يجب الاعتدال بتناول اللحوم. 

    ■اجتناب الإكثار من البوتاسيوم:
لتأثير البوتاسيوم تأثير مشابه للفوسفور حيث يسبب ارتفاع نسبته في الدم إلى زيادة حدة حالة الفشل الكلوي وهذا يؤثر سلبا على صحة القلب ولذلك يتوجب الحذر والاعتدال في تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم كالموز والبرتقال والبطاطا والبندورة. 

ويجب متابعة حالة الكلى ومراقبتخا دوريا عن طريق اجراء التحاليل بشكل دوري لمعرفة نسبة الكرياتين عن طريق فحص الدم وتحليل للبول لمعرفة اذا يحتوي على البروتين واستشارة الطبيب دورياً لمتابعة اي حالات مرضية ومعالجتها مبكراً للحفاظ على صحتك. 


تعليقات

التنقل السريع