القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تدل على نقص فيتامين د لديك

 


يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، ونقص هذا الفيتامين يسبب الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.. لنتعرف فيما يلي على أهم الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د في الجسم :
1_أمراض متكررة وضعف المناعة:
يلعب فيتامين د دوراً هاماً في تعزيز صحة جهاز المناعة، حيث يساهم في تثبيط التفاعلات الالتهابية، كما يمكن أن يساعد أيضاً في منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي، لذلك فإن نقص فيتامين د يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم وتكرار الإصابة بالأمراض. 
2_آلام في العظام والمفاصل:
بينت دراسة أُجريت عام 2012 أن هناك علاقة بين نقص فيتامين د، وزيادة خطر الإصابة الإصابة بالتهاب المفاصل، كما أن نقص فيتامين د قد يسبب مشاكل أخرى كالتهاب المفصل الروماتيدي. 
3_ضعف العضلات والتعب العضلي:
إن الكمية غير الكافية من فيتامين د يمكن أن تسبب ضعف العظام والعضلات ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق والإجهاد حيث بينت دراسة أجريت على 174 مشاركة يعانون من التعب، أن تناول فيتامين د لمدة 5 أسابيع بشكل منتظم قد خفف بشكل كبير من أعراض الإرهاق. 
4_الاكتئاب:
وجد بعض الباحثين أن الكميات غير الكافية من فيتامين د قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب. 
5_تأخر التئام الجروح:
قد يكون بطء التئام الجروح علامة على انخفاض مستويات فيتامين د عن المستوى المطلوب، حيث ثبُتَ أن فيتامين د يلعب دوراً هاماً في سرعة التئام الجروح، وذلك لأنه ينظم عوامل النمو والمركبات الأخرى التي تساعد في تشكيل أنسجة جديدة بدلاً من الأنسجة التالفة. 
6_الكسور:
إن نقص مستويات فيتامين د في الجسم قد يجعلك عرضة للإصابة بالكسور المختلفة، حيث أن فيتامين د يساعد في الحفاظ على قوة العظام من خلال دعم امتصاص الكالسيوم.

تعليقات

التنقل السريع