القائمة الرئيسية

الصفحات

الكاجو بين الفائدة والسمية


 

على الرغم من الفائدة الكبيرة التي يتمتع بها الكاجو ونكهته اللذيذة، إلا أن الكثير منا قد يجهل أن للكاجو أثر سمي أحياناً . 
 حيث أن نبات الكاجو يعرض للبيع بشكل مقشر لأن تقشيره صعب ويمكن أن يتسبب في نسبة قاتلة من السمية، وذلك لأن أوراق الكاجو والجزء الفاصل بين القشرة والثمرة نفسها يحتوي على مادة دهنية سامة اسمها «يوروشيول»، التي يذهب مفعولها مع الحرارة، حيث أن هذه المادة تؤدي إلى حدوث التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهو طفح جلدي، ويظهر هذا الطفح الجلدي في صورة نتوءات أو بقع على الجلد تترافق مع الحكة والالتهاب.
أما فوائد الكاجو فهي لا تحصى، فهو مفيد للقلب وللعقل والجهاز الهضمي والمناعي.
كما تشمل فوائد الكاجو تعزيز صحة القلب، حيث يعتبر مصدراً للدهون المفيدة والصحية، ولا يحوي الكولسترول، وبالتالي يلعب دوراً في تخفيض نسبة الكولسترول السيء «LDL»، والدهون الثلاثية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية. 
كما يساعد الكاجو على تعزيز نمو الخلايا كونه مصدراً مهماً للبروتين و الطاقة.
ويساعد الكاجو في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان، إذ وجد بأنه يكافح البكتيريا التي قد تؤدي الى تسوس الأسنان والإصابة بمشاكل اللثة.
ويعمل الكاجو على مكافحة الأورام، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة الضرورية جداً في محاربة الجذور الحرة، وبخاصة «السيلينيوم، وفيتامين E». 
كما لوحظ أن الكاجو يساهم في خفض الوزن حيث يساعد في نزول الوزن إذا ما تم تناوله ضمن رجيم مدروس السعرات الحرارية، وذلك لغناه بالبروتين والألياف، وبالتالي له دور في زيادة الاحساس بإمتلاء المعدة والشبع لفترة أطول.
ويسهم الكاجو في تعزيز صحة العظام والعضلات كونه مصدراً للمغنزيوم المهم في تنظيم عمل العضلات والأعصاب وسلامتها، كما أنه مهم جداً لعمل الكالسيوم في الجسم. 
ويساعد الكاجو في السيطرة على ضغط الدم كونه مصدر فقير للصوديوم، ومصدر غني للبوتاسيوم. 
كما يلعب الكاجو دوراً في زيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، وهو مهم لإنتاج صبغة الميلانين المهمة لصبغة الجلد والشعر.

تعليقات

التنقل السريع