القائمة الرئيسية

الصفحات

طوال فترة حياتها لم تتخلى عن نظارتها ومنديلها.. ما لا تعرفه عن أسطورة الغناء أم كلثوم!

 


سيدة الغناء العربي، امرأة من زمن الحب من منا لم يسمع صوتها وهي تتغنى بالحب وتغني للعشاق والوطن، وتبتهل الحب الإلهي صاحبة الحنجرة الذهبية، من رممت جراحنا بأغنية الأطلال وأشعلت مشاعرنا بأنت عمري، وسيرة الحب، وغداً ألقاك، ولسه فاكر، وأقول لك عن الشوق يا حبيبي، وألف ليلة وليلة، قامة عظيمة وراسخة في قلوبنا ما حيينا أم كلثوم.

أم كلثوم نشأتها وحياتها

ولدت فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي المعروفة بـ (أم كلثوم) في محافظة الدقهلية المصرية، لكن تاريخ الولادة غير معروف بالتحديد بين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، حيث يقول بعضهم أنها ولدت  في 31 ديسمبر 1898م، أما رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م.

عاشت حياة بسيطة ضمن بيئة ريفية مع عائلتها، عمل والدها بالغناء والإنشاد في الاحتفالات المختلفة، بدأت حياتها بتعلم القرآن الكريم في كتّاب القرية في سن صغيرة حيث حفظته عن ظهر قلب، أما موهبتها في الغناء فقد اكتشفها والدها بمحض الصدفة، حين كان يُعلم أخيها الغناء وسمع منها شيئا قد تعلمته فانبهر من قوة نبرتها وأدائها، وبدأ بالعمل واستثمار تلك الموهبة، حيث انضمت إليه في حفلاته الموسيقية، ولكن متنكرة بلباس صبي، لأن المجتمع كان يرفض وقوف فتاة على خشبة المسرح آنذاك.

بداية المشوار الفني لـ أم كلثوم

بدأ نجمها يلمع وأصبحت المصدر الرئيسي لدخل الأسرة، وفي مصادفة فريدة من نوعها سمعها المنشد أبو العلا تردد بعضاً من ألحانه في القطار واُعجب بها كثيراً، ما دفعه ليأتي إلى والدها ويقنعه بالانتقال إلى القاهرة برفقة أم كلثوم عام 1922، وكانت البداية لوضع قدمها في طريق الشهرة والفن.

بعدها أحيّت ليلة الإسراء والمعراج بقصر “عز الدين باشا”، وحصلت على خاتم ذهبي من صاحبة القصر و 3 جنيهات أجراً لها، وفي عام 1924م، تعرفت على أحمد رامي عن طريق أبو العلا، في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية “الصبّ تفضحه عيونه”، كان أحمد رامي حاضراً بعد أن عاد من أوروبا، فأدرك أنه قد وجد هدفه، غير أن نقطة البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها، في نفس العام 1924م، تعرفت أم كلثوم على”طبيب أسنان” يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها.

تعلمت أم كلثوم العزف على العود على يد الملحن أمين المهدي، ثم تعرفت على الشاعر أحمد رامي الذي ألّف لها مئة وسبعة وثلاثين أغنية، كما تعرفت على الملحن محمد القصبجي، الذي لحن لها الكثير من أغنياتها، وبدأت الغناء في عام 1932، وتوسع عملها حتى أصبحت أم كلثوم تغني في العواصم العربية وأصبحت رقم واحد في الوطن العربي ومنها دمشق، بيروت، طرابلس، تونس.

أول فرقة موسيقية

بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنياً ومعنوياً مشكلًا لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت بزيّ الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفى الشيخ أبو العلا محمد الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.

شاركت أم كلثوم في افتتاح إذاعة القاهرة عام 1934، وأصبحت تعمل على كافة الأصعدة الفنية سواءً تمثيل أو غناء أو تلحين، وأصبح لها حصة في الموسم الموسيقي من شهر تشرين الأول الى شهر حزيران من كل عام، بالرغم من الشهرة الكبيرة التي اكتسبتها أم كلثوم، إلا أنها “كانت زاهدة بالشهرة وكانت تخاف الإقتراب من الصحفيين وكانت مقابلاتها التلفزيونية قليلة جداً”.

زواج أم كلثوم

تعرفت أم كلثوم على شريف صبري أحد أعمام الملك فاروق خلال غنائها في القصر الملكي، وطلبها للزواج في عام 1946، لكن الملك فاروق منع هذا الزواج، فشعرت أم كلثوم بالحزن الشديد، لأن منع الزواج لم يكن ضمن توقعاتها لاسيما أن علاقتها بالعائلة المالكة كانت جيدة.

بعد ذلك وافقت أم كلثوم على الزواج من الملحن محمود شريف، لكن الزواج لم يستمر لأكثر من أيام، نتيجة اعتقاد الزوجين بأن هذا الزواج قرار خاطئ، وفي عام 1954 تزوجت أم كلثوم من طبيب الأمراض الجلدية حسن الحفناوي، بقي زوجها في الظل عندما ظهرت أم كلثوم في الأماكن العامة، ولم تنجب منه أولاداً.

أم كلثوم وثورة يوليو 1952 ضد النظام الملكي

اجتاحت ثورة مصر يوليو 1952 وتم إعلان الحرب ضد كل من كان له صلة بعهد الملك السابق ومن ضمنهم أم كلثوم وصدر أمر بإيقاف بث كافة أغانيها على الإذاعات وتجميد كل نشاطاتها الفنية وإقالتها من منصب نقيب الفنانين، وتعيين محمد عبد الوهاب خلفاً لها كونها تمجّد الملك السابق في أغانيها وحصولها على منصب صاحبة العصمة من القصر الملكي وصاحبة لقب “مطربة الملك”.

تعرضت بعدها أم كلثوم لأزمة كبيرة جعلتها تقررالإعتزال ووقف مسيرتها الفنية عند هذا الحد، لولا تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث كان يعرف مدى تأثيرها على وجدان الشعب وتأثرهم بها لذلك قام على الفور بإلغاء قرار المنع، وذهب إليها على رأس وفد رفيع ما أثّر فيها، لأنها كانت تكن له كل مشاعر الود و الإحترام و أقنعها بالعدول عن الاعتزال.

بسبب العلاقة الوطيدة التي جمعتها بجمال عبد الناصر أصبحت عضواً أساسياً في إحتفالات ذكرى الثورة، وقدمت عدة أغنيات ولقبت بعدها “بصوت ثورة 23 يوليو”.

أم كلثوم التي أشعلت الحب للوطن عندما غنت “مصر التي في خاطري” كانت سبباً في ترسيخ معنى الحب و الولاء والإنتماء لجميع المصريين.

وبعد العدوان الثلاثي على مصر تحدت وغنت “والله زمان يا سلاحي اشتقت لك في كفاحي”، لتقف مع شعبها وجيشها ضد المعتدين.

مرض أم كلثوم ورحلتها العلاجية

اكتشفت أم كلثوم مرضها وهي في فترة ازدهار فنها، ذلك المرض الذي حلّ بها واضطرها إلى ارتداء النظارة السوداء، التي لم تفارقها في جميع حفلاتها ليلاً ونهاراً، لتخفي جحوظ عينيها و تهدل الجفون وتداري إنزعاجها من الأضواء أما منديلها الذي رافقها دوماً  فكانت تستخدمه للحد من التعرق بسبب مرضها.

فرط نشاط الغدة الدرقية “جريفز” الذي كاد أن يفقدها صوتها، نصحها الأطباء باستئصال هذا الجزء  المصاب من الغدة الدرقية، إلا أن المشكلة كانت لقرب هذا الجزء من الحبال الصوتية التي يمكن أن تتأذى، مما قد يؤثر على جمال صوتها، لذا قررت أن تحافظ على صوتها وتتعايش مع مرضها حيث استغرقت رحلة علاجها مدة طويلة.

عندما علم جمال عبد الناصر بمرضها سارع بالإتصال بالسفارة الأمريكية مستفسراًعن علاج غير جراحي، فعرض عليه المسؤولون أن تسافر وتتلقى علاجها في الولايات المتحدة الأمريكية في مستشفى لكبار الشخصيات العالمية، وعلى الفور وافقت أم كلثوم، لأنها كانت تثق بعبد الناصر فقد سئمت العلاج العادي والحبوب التي كانت تتناولها كلما تضخمت الغدة لديها، وبدأت بإعداد نفسها للسفر حيث تصدّرت هذا الأخبار الصحف العربية والعالمية فقد كانت هذه السيدة أشهر امرأة في العالم في ذلك الوقت.

تعاطف الناس مع أم كلثوم و حزنوا عليها حزناً شديداً وتضامنوا معها بشتى الوسائل، وعند عودتها كان في استقبالها الآلاف من الحشود من مختلف الطبقات الفنانين والسياسين والشعراء بالورود والضحكات وأصبح هذا الإستقبال حفلاً جماهيرياً.

أغاني أم كلثوم وأعمالها الفنية

كان للفنانة الراحلة أم كلثوم الكثير من الأغنيات، بعضها من تلحينها وباقي الأغاني غنتها فقط.

1- أغاني من غناء وتلحين أم كلثوم:

على عيني الهجر، عام 1928 من كلمات: أحمد رامي.

يا ريتني كنت النسيم، عام 1936 كلمات: أحمد رامي.

ومن أشهر الأغاني التي رسخت في عقول الناس:

أراك عصي الدمع، أصبح الآن عندي بندقية، ألف ليلة وليلة، أنت عمري، أمل حياتي، الأطلال الحب كله، ثورة الشك، حيرت قلبي معاك، فات المعاد، للصبر حدود، ودارت الأيام.

استمرت الفنانة أم كلثوم في مسيرتها الغنائية حتى وفاتها، تعاونت في ذلك مع العديد من الشعراء (نزار قباني، أحمد رامي)، والملحنين (رياض السنباطي، بليغ حمدي، محمد عبد الوهاب).

حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز منها:

وسام (خاص بالعائلة الحاكمة): منحها إياه الملك المصري فاروق في عام 1944.

وسام الرافدين: منحتها إياه الحكومة العراقية في عام 1946.

وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى: منحها إياه الرئيس السوري هاشم الأتاسي.

وسام الأرز برتبة كوماندوز: منحها إياه رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي في عام 1959.

وسام الجمهورية: منحها إياه رئيس تونس الحبيب بورقيبة في عام1968.

وسام النهضة: منحها إياه الملك الأردني الملك حسين في عام 1975.

مسلسل أم كلثوم

عرض هذا المسلسل في عام 1999، تناول السيرة الذاتية لأم كلثوم، حيث لعبت دور كوكب الشرق الفنانة المصرية صابرين.

وفاة كوكب الشرق أم كلثوم

توفيت كوكب الشرق أم كلثوم في الثالث من شهر شباط / فبراير عام 1975، إثر معاناتها من التهاب في الكلى، حيث أقيم لها مأتم وطني، شارك فيه أربعة ملايين مُحب.

لا تكفي عدة صفحات أو سطور للحديث عن من ملكت قلوب الناس بصوتها القوي وأدائها المميز، من غنت لساعات طويلة دون كلل أو ملل عاصرت كبار الفنانين والسياسين ضمن سنوات عديدة، ميزات حملتها مطربة واحدة إنها أم كلثوم التي استمرت مسيرتها لنصف قرن جعلت أغانيها خالدة بصوتها وكلماتها وألحانها المميزة، التي تعود لأهم الشعراء والملحنين صاحبة العطاء الفريد رحم الله سيدة الغناء العربي فنانة الشعب.

تعليقات

التنقل السريع