القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب زيادة الوزن خلال شهر رمضان!

 


يعتبر شهر رمضان من الشهور التي يغتنمها بعض الناس للتخلص من بعض العادات السيئة أو للتخلص من الوزن الزائد، فمع وجود وجبتين ثابتتين بالوقت والميعاد يجعل ذلك الأمر أسهل وأسلم كثيراً، ويعطي دافعاً إيجابياً للمضي ومشاركة هذا الإنجاز مع الآخرين.

ولكن رغم ذلك إلا أن الناس تلاحظ زيادة في الوزن بدل النقصان بالرغم من الصيام لمدة تصل أحياناً لـ15 ساعة يومياً، فهل ذلك غير كافي لحرق هذه الدهون العنيدة؟ ولكن علميا قد يكون السبب غير متعلق بالأكل وميعاده، وإنما بالعادات الخاطئة التي نتبعها في رمضان.

أهم العادات السيئة التي تحول دون إنقاص الوزن في رمضان

1.   قلة الحركة في رمضان

للأسف أغلبنا يمضي الفترة التي بين الإفطار للسحور في الأكل أو في الصدمة ما بعد الإفطار دون القيام بتمارين رياضية تساعدنا على الحرق والهضم.

2.   نوعية الأكل

معظمنا يتناول الوجبات الغنية بالدهون الدسمة والمقليات والسمبوسة وغيرها من الأصناف الدسمة والمليئة بالسعرات الحرارية، وبالتأكيد لن يختار الصائم أن يصوم هذه المدة ويفطر على سلطة خفيفة!

ولكن نصيحتنا لك أن تستبدل هذه الأطعمة بأخرى مليئة بالحبوب والنشويات، لتطيل فترة الشبع وتكون ذات سعرات قليلة مثل الفاصوليا والشوفان واللحوم المشوية التي ستكون أخف على المعدة من الأكلات المعدة بأسلوب القلي.

3.   ترتيب الطعام في الإفطار

كما تحدثنا سابقا التنظيم والتدريب فيفضل أن تبدأ بالشوربة أولًا ثم السلطة ثم باقي الأطعمة، لأنها حينها ستشعر بالشبع قبل أن تنغمس في تناول الأكلات الدسمة ذات السعرات المخيفة.

4.   المشروبات الرمضانية

لا غنى لنا عن التوت الشامي والجلاب والتمر الهندي لكن إذا كان سيزداد وزنك، فعليك أن تستغني بسبب زيادة السكريات فيها.

5.   قلة شرب الماء

قلة شرب الماء في ساعات الإفطار يقلل من عملية حرق الدهون، لا تكدس شرب المياه قبل السحور وحاول أن تنظم شربك للمياه على مدار ساعات الإفطار.

6.   الحلويات والأكلات الدسمة في السحور

للأسف هذه من أسوأ العادات التي ستجعلك تشتاق لجسدك الرشيق بعد شهر رمضان ، لأن هذه الأفعال وقبل النوم مباشرة تقتل عملية الاستقلاب والحرق لديك.

7.   التدخين

يعد التدخين من سوء العادات فهو يعمل على تقليلك من تناول الطعام وقت الإفطار، وبالتالي سيودي بك ذلك لتناول الطعام بشكل عشوائي بعد الإفطار.

8.   الإكثار من شرب المنبهات المليئة بالكافيين وخاصة القهوة

لا مانع من تناول القهوة أو الشاي  بشكل معتدل ولكن بشكل عام تعمل المنبهات أيضاً على سد الشهية والإحساس بالشبع، الذي سيؤدي للعشوائية في تناول وجباتك، فتأثيره كـ تأثير التدخين عند الإكثار منه.

9.   النوم بعد الإفطار مباشرة

تجنب النوم بعد الإفطار لأن ذلك سيقلل من عملية الهضم، ويمكن أن تصاب ببعض المشاكل الهضمية لأن معدتك لن تستطيع هضم هذا الكم الهائل من الدسم والدهون دون القليل من الحركة.

أخيرًا إن أردت جعل شهر رمضان  فرصة للتخلص من الوزن الزائد حاول ترتيب بعض الخطوات الأساسية الصحية للاستفادة بأكبر قدر مستطاع من أيام هذا الشهر الفضيل، وكن على يقين أن الصيام لا ينقص الوزن  بل اختياراتنا هي التي تتحكم في وزننا.

تعليقات

التنقل السريع