القائمة الرئيسية

الصفحات

الكمية الصحية من زيت الزيتون التي تحقق أكثر فائدة لجسم الانسان.


 

ان لزيت الزيتون فوائد عظيمة وهو أحد المكونات الرئيسية التي تدخل ضمن النظام الغذائي الخاص بحمية البحر المتوسط كما ذكر الكاتب كريستيان فاسكيز في تقرير له نشر في صحيفة "الدياريو" الإسبانية. 
وحمية البحر المتوسط هي نظام غذائي منتشر في بلدان الواقعة في حوض البحر المتوسط والذي يتمثل بغناه بالبقوليات والحبوب الكاملة والخضار والفاكهة ووجوب تناول ٥ حصص على الأقل من الفاكهة يومياً بالإضافة إلى المعكرونة والأرز واستخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون بدلا من الشحوم والدهون الحيوانية والزبدة. 
على الرغم من دخول زيت الزيتون ضمن النظام الغذائي الا ان الكثير من الاشخاص لا يعلمون الكمية المثالية والصحية من هذا الزيت والتي يجب ان تدخل ضمن النظام الغذائي من اجل تحقيق أقصى استفادة من خصائصه وفوائده
وللاجابة على هذا التساؤل الهام قام فريق من الخبراء بإجراء دراسة في إطار مبادرة "بريديميد" PREDIMED study المخصصة لتقييم الأثار طويلة المدى للحمية الغذائية المتوسطية على صحة القلب والشرايين.
واشترك بتنفيذ هذه الدراسة عدة مشافي وجامعات في اسبانيا ودول مختلفة بالإضافة إلى تطوع اكثر من 740‪0 فرد. 
وكانت النتائج جيدة حيث تبين ان ادخال زيت الزيتون البكر إلى الحمية له تأثير كبير على خفض مشاكل القلب والشرايين حتى بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر هذه الإصابة كما نُشر في مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين New england journal of medicine 
كما تبين ان الاستهلاك اليومي الذي ينصح به الخبراء هو 40 ميليلتر وقد يصل إلى 46 ميليلتر كما اخبرنا الطبيب
رامون أستروتش من المستشفى الجامعي في برشلونة ومنسق مبادرة "بريديميد" حيث تمثل ملعقة الطعام 15 ميليلتر وبذلك للوصول للكمية الصحية نحتاج إلى 3 ملاعق طعام يومياً. 
وافاد الطبيب أن المواظبة على تناول هذه النسبة من الزيت تجعلنا قادرين على الحصول على كافة فوائده وخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين. 
بالإضافة إلى خفض ضغط الدم وتحسين الحالة والوظائف العقلية والوقاية من خطر الاصابة بمرض السكري والاكتئاب.
ولدى المثابرة عليه لمدة خمس سنوات تبين بالدراسة انخفاض وزن الجسم والتخلص من دهون الخصر تحديداً بالمقارنة مع أنواع أخرى من الحميات. 
وللحصول على الفائدة المرجوة يفضل استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز كما حدثنا الطبيب رامون والذي يختلف عن الزيتون العادي كونه يتم الحصول عليه بطريقة ميكانيكية بواسطة الكبس والطرد والتطفية لضمان صفاء الزيتون. 
اما زيت الزيتون العادي فيمر بعمليات تخمير قد تعرضه للتلوث ولذلك يحتاج الى عمليات تكرير ومعالجة وبالتالي التخفيف من فائدته. 
ويذلك الاهتمام بصحة الجسم والالتزام بنمط غذائي معين تدفعك بشكل طبيعي للوزن المثالي والصحة النفسية والجسدية. 

تعليقات

التنقل السريع