القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات عليك اتباعها لعلاج انتفاخ العين

 


دائماً ما ستكون التساؤلات حول كيفية التخلُّص من انتفاخ العين والجيوب والهالات السوداء في تلك المنطقة في الوجه واحداً من أكثر التساؤلات الجلدية المحيِّرة التي لا يبدو أنها تختفي أبداً.

وعلى الرغم من وجود عدد لا يُحصى من مستحضرات التجميل التي تدّعي أنها تساعد في إزالة الانتفاخ وتفتيح المنطقة تحت العينين، فإن الغالبية العُظمى منها لا تأتي بالنتائج المرجوّة.

ويمكن أن يساعد شرب المزيد من الماء وتطبيق الكمادات الباردة على تقليص انتفاخ العين والهالات الداكنة بصورة فورية، ولكن الطريقة الوحيدة لتقليل ظهورها فعلياً بشكل نهائي وعلى المدى الطويل هي إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة بشكل عام. خاصة إذا كان انتفاخ العين والهالات السوداء وراثية عبر الأجيال.

في هذا التقرير نستعرض أسباب ظهور الانتفاخات والهالات في منطقة أسفل العينين، وكيف من الممكن إزالتها عن طريق اتباع بعض التعليمات والتغييرات في نمط حياتك اليومي.

ما هو انتفاخ العين؟

تحدث الانتفاخات تحت العينين عندما يرتاح الجلد الضعيف والمترهل أسفلها، مما يشكل كيساً منتفخاً أسفل العين.

ويمكن أن تتجمع السوائل الزائدة في الجسم أيضاً في تلك المنطقة، مما يجعل الجفون السفلية تبدو أكثر انتفاخاً. وتؤدي الهالات الداجنة أو الجلد المتغير تحت العينين إلى ظهور أكياس العين بشكل أكثر وضوحاً.

وتعتبر الانتفاخات غير الجذابة تحت العينين من أكثر المشاكل الجمالية إلحاحاً على المصابين بها بسبب تأثيرها الكبير على المظهر. وبالرغم من كونها غير ضارة في معظم الحالات، لكن أحياناً يمكن أن تكون علامة على حالة طبية تستوجب العلاج.

ما الذي يسبب الانتفاخات تحت العينين؟

السبب الأكثر شيوعاً لانتفاخ العين هو الشيخوخة. ويوضح موقع All About Vision لصحة وطب العيون، أنه مع تقدمنا ​​في السن، نشعر بفقدان الحشو الدهني والكولاجين أسفل العين، وهو المكون الرئيسي للأنسجة الضامة في الجلد والعضلات وأجزاء الجسم الأخرى.

ويتسبب انخفاض مستويات الكولاجين في فقدان مرونة ولون الجلد والعضلات الأساسية في جميع أنحاء الجسم. وبطبيعة الحال، يكون هذا الترهل ملحوظاً بشكل خاص حول العينين؛ لأن الجلد هناك رقيق جداً.

وتشمل العوامل الأخرى التي تساهم في تطور انتفاخ العين: احتباس السوائل في الجسم، والحالات الطبية المزمنة مثل أمراض الغدة الدرقية، والالتهابات، والحساسية، والتوتر، وإرهاق العين، والتدخين، وقلة النوم، وخصائص الوجه الوراثية.

كيف يمكن العمل على علاج المشكلة؟

كما أسلفنا سابقاً، قد يكون هناك بعض الأسباب للإصابة بانتفاخ العين، وبحسب مجلة Vogue للعناية والجمال، يجب البحث أولاً عن أي أسباب صحية وراء المشكلة.

تقليل تناول الأملاح

كذلك لفتت Vogue إلى أن الأطعمة المالحة أحياناً تكون “السبب الشائع لاحتباس الماء” في الجسم، واحتباس الماء هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر على انتفاخ العين.

وإذا كان لديك الكثير من الملح في جسمك، فإن الماء سيتجه نحو المنطقة التي يوجد بها المزيد من الملح لتقليل تركيزه. وعلاج ذلك تناول مكملات الكولاجين، وأي أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الجزر والفلفل الحلو، وكذلك الأطعمة الغنية بـفيتامين سي مفيدة في مقاومة ذلك، لأنها مضادة للالتهابات وقابلة للذوبان في الماء. كما يحتوي الأناناس على البروميلين الذي يمنع التورم والانتفاخ في الجسم.

علاج الحالات الصحية التي قد تسبب المشكلة

ولفتت المجلة إلى أنه من المهم مراجعة أحد المتخصصين الصحيين للتأكد من أن أكياس وجيوب العينين الناجمة عن الانتفاخ ليست مرتبطة بمشكلة صحية أكبر. وذلك بالكشف على وظائف الغدة الدرقية واختبارات الإصابة بالحساسية، أو المعاناة من التهابات الجيوب الأنفية، إذ من الممكن أن “تسبب هذه الحالات التهاباً يأخذ شكل جيوب بارزة تحت العينين”، لذلك البحث عن علاج للحالة الأساسية هو الخطوة الأولى لمعالجة مظهر العيون المتورمة.

وعلى الرغم من أن الدورة الشهرية ليست “مشكلة” صحية، فمن المهم أن تأخذي في الاعتبار أن دورتك الشهرية يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في انتفاخ العين أيضاً.

كمادات الشاي الأخضر والكمادات الباردة لعلاج انتفاخ العين

يمكن استخدام أكياس الشاي الذي يحتوي على الكافيين تحت العينين للمساعدة في علاج انتفاخ العين والهالات السوداء أيضاً.

وبحسب موقع Healthline، يحتوي الكافيين الموجود في الشاي على مضادات أكسدة قوية، وقد يزيد من تدفق الدم إلى البشرة. كما أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية وتشير بعض الدراسات إلى أن يبطئ عملية الشيخوخة.

وقد تم وصف الشاي الأخضر خصيصاً من قِبَل الباحثين لتأثيراته المحتملة المضادة للالتهابات.

ولتحضير كمادات الشاي:

  • انقعي كيسين من الشاي الأخضر لمدة 3 إلى 5 دقائق في ماء ساخن.
  • دع أكياس الشاي تبرد في الثلاجة لمدة 20 دقيقة.
  • بعد ذلك، اعصري السائل الزائد وضعيه على منطقة تحت العين.
  • اتركي أكياس الشاي لمدة 15 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة.

كما يمكن أن يساعد تطبيق الكمادات الباردة على منطقة انتفاخ العين في انقباض الأوعية الدموية بسرعة وتحقيق الراحة المؤقتة، ومع المداومة ستعمل على تقليل حجم الانتفاخ، بحسب Healthline.

علاج انتفاخ العين بنيل القسط الكافي من النوم

يوضح موقع WebMD الطبي أن النوم لساعات كافية يومياً، وتقليل نسبة التعرض للقلق والتوتر، من أهم النقاط التي ينبغي العمل عليها لمعالجة انتفاخ العين.

مثلاً، هل أنت شخص يعتاد النوم على جانبه أم على معدته؟ لأن النوم على البطن والوجه يجعل الجاذبية تتسبب في تجمُّع السوائل تحت العينين. لذلك يستحسن النوم على الظهر، واستخدام الوسادة الملائمة لعنقك لضمان الحصول على أعلى جودة للنوم. ولأن رفع الرأس عن مستوى الجسم يقلل من تجمُّع السوائل تحت العينين.

وبالإضافة إلى طريقة نومك، فإن مقدار نومك عاملاً مهماً أيضاً. وعلى الرغم من أن قلة النوم قد لا تتسبب في حدوث الهالات والجيوب تحت العين، فإن قلة النوم قد تجعل البشرة شاحبة بشكل عام. وبالتالي يظهر انتفاخ العين بشكل أوضح.

ويفترض على البالغين الحصول على 7 أو 8 ساعات من النوم كل ليلة. ووفقاً لموقع Mayo Clinic، إذا كنت تواجه مشكلة في الحصول على نوم مريح، جرِّب هذه الحيل:

1- حاول إنشاء جدول نوم ثابت، أو وقت نوم واستيقاظ منتظم.

2- تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكر والكافيين قبل 6 إلى 12 ساعة من موعد نومك.

3- تجنب المشروبات الكحولية والتدخين قبل النوم.

4- إذا كنت تعاني من الجوع الليلي، فاحصل على وجبة صغيرة قبل النوم بساعتين على الأقل.

5- قم بإنهاء كل التمارين الشاقة قبل ساعات قليلة من موعد النوم.

6- أغلق أجهزة التلفاز والهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى قبل النوم بساعة على الأقل.

إزالة المكياج قبل النوم واستخدام واقي الشمس خلال النهار

من المهم غسول ​​الوجه بغسول غير رغوي وطبيعي المكونات قبل النوم كل ليلة لإزالة الشوائب والوسخ المتراكم أثناء اليوم. وهناك عدة أسباب لضرورة عدم النوم بـالمكياج.

أولاً، إذا كنت تنامين باستخدام الماسكارا أو أي مكياج عيون آخر على عينيك ، فيمكنك بذلك: تهييج العين، وتطوير رد فعل تحسسي، والإصابة بالعدوى والاحمرار وانتفاخ العين وأعراض أخرى أيضاً.

ويقول البعض إن نسيان غسل الوجه قبل النوم قد يتسبب في ظهور التجاعيد أو إتلاف الجلد بطرق أخرى؛ لأنه بذلك يعرّض البشرة للجذور الحرة التي تمتلك القدرة على خلق ما يسمى بالإجهاد التأكسدي، والذي قد يؤدي إلى تقدم البشرة وشيخوختها بشكل مبكِّر.

متى ينبغي استشارة طبيب الجلدية المختص؟

وقد تكون بعض حالات الانتفاخ تحت العين نتيجة عدوى أو مشكلة طبية أخرى تحتاج إلى عناية خاصة. لذلك يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كان انتفاخ العين لديك شديداً وطويل الأمد، أو مصحوباً بالألم والحكة والاحمرار، أو يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الساقين.

وقد يقدم طبيبك بعض الحلول طويلة المدى، مثل الكريمات الموصوفة أو العلاجات الأخرى التي تعمل على تقليل التورم وتغيير لون الجلد أسفل العينين. وتشمل الخيارات:

  • العلاج بالليزر
  • التقشير الكيميائي
  • حقن الفيلر لعلاج الجفون المنتفخة

وفي بعض الحالات، قد يلزم تكرار هذه العلاجات للحصول على أفضل النتائج.

تعليقات

التنقل السريع