القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفطر الأسود، وما علاقته بفيروس كورونا؟


 يعتبر تأثير السوشيال ميديا كبيراً في حياتنا، فهي أسرع طريقة لتناول الأخبار العالمية وخاصة تلك المثيرة للجدل، لا يلبث أن ينتشر خبر إلا ويلف الأرض بفضل التواصل بين الناس.

راج في الأسبوعين الماضيين خبر انتشار مرض “الفطر الأسود” حول العالم وإصابة الكثيرين به، فما هو هذا المرض، ولماذا تحذر منه منظمة الصحة العالمية، وما هي درجة خطورته؟

ما هو مرض الفطر الأسود؟

“الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي”، أو ما يعرف باسم داء الغشاء المخاطي الأنفي الحجاجي الدماغي. وهو عدوى نادرة جداً، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخُضر المتحللة. 

ما هو تأثير الفطر الأسود على الإنسان؟

يؤثر الفطر العفني على الجهاز التنفسي ويهاجم:

  • الجيوب الأنفية.
  • المخ.
  • الرئتين.

يمكن أن يهدد حياة المصابين بـالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). 

كيف انتشر الرعب من “الفطر الأسود”، ولماذا اقترن بـفيروس كورونا؟

مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا، بدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ أيام.

وأعلنت السلطات الصحية في الهند اليوم، أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوز 8800 حالة ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في الهند.

ورصدت الهند آلاف الإصابات بالمرض أخيراً بين من تعافوا أو هم في طور التعافي من فيروس كورونا.

لذلك ربط المغرّدون المرض بفيروس كورونا وعبروا عن خوفهم من انتشاره في بلدانهم، كما ينتشر وباء كورونا.

ويقول المختصون إن الفطر الأسود يتمكن ممن يعانون فقدان المناعة أو نقصها.

ما هي العلاقة بين انتشار هذا المرض وبين أدوية علاج كورونا؟

يعتقد الأطباء في الهند، أن هناك رابطاً بين انتشار “الفطر الأسود” وبين استخدام مركبات “الستيرويد” في علاج حالات الإصابة الشديدة والحرجة بكوفيد- 19.

فهذه المركبات المنشطة، التي تعتبر علاجاً فعّالاً ورخيصاً يخفف الالتهاب الرئوي في حالات حرجة من الإصابة بكورونا، تضعف المناعة وتزيد نسبة السكر في الدم.

ويُعتقد أن انخفاض المناعة الناتج عن استخدام هذه المركبات يجعل المتلقين للعلاج أكثر عرضة للإصابة بـ “الفطر الأسود”.

أما عن حقيقة ما إذا كان وباء يتهدد العالم وعن مقارنته بجائحة كورونا، فإن معدل انتشار الفطر الأسود لم يصل إلى الدرجة التي تجعله يوصف بالوباء حتى في الهند نفسها.

نظرًا لعدد الحالات المتزايد بسرعة، أعلنت حكومة راجستان أنه وباء في 19 مايو 2021. وأعلنت حكومات هاريانا  وتاميل نادو  وتيلانجانا  وغوجارات  أيضًا.

ما هي نسبة الوفيات بهذا المرض؟

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تغريدات وتدوينات، يتحدث أصحابها عن نسب عالية جداً من الوفاة في حالة الإصابة بالفطر الأسود. ومنهم من قال إن كل من يصاب به يموت.

بينما يقول الأطباء والعلماء إن نسبة الموت جراء الإصابة بالفطر الأسود تبلغ خمسين بالمئة.

ما هو العلاج؟

الحقن الوريدي المضاد للفطريات  مثل “الأمفوتريسين بي” أو “أمفو ــ بي”، وهو العلاج المُستخدم حالياً، ويحتاج المريض  للعلاج مدة تصل إلى 8 أسابيع، يكلف الحقن الوريدي المضاد للفطريات 3500 روبية (ما يعادل 48 دولاراً) للجرعة الواحدة يومياً.

أين تكمن خطورة هذا المرض؟

إن غالبية الحالات تصل للمستشفيات متأخرة جداً وقد لا تصل الحالة إلا بعد أن يفقد المصاب البصر.

وفي حالات كهذه لا يكون أمام الأطباء غير التدخل الجراحي لاستئصال العين أو الأنف أو الفك الأعلى منعاً لوصول العفن إلى الدماغ. 

ما علاقة الفطر الأسود بوفاة سمير غانم؟

ارتبط الحديث عن الفطر الأسود على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر بوفاة نجم الكوميديا سمير غانم الذي كان يرقد في المستشفى مصاباً بفيروس كورونا. تداولت وسائل إعلام فور إعلان وفاته أنه توفي جراء إصابته بفيروس كورونا.

 ثم قال نقيب الممثلين أشرف زكي خلال تصريح في جنازة النجم المرحوم إن غانم شفي من فيروس كورونا، لكنه على الأغلب توفي متأثراً بالآثار الجانبية للوباء على وظائف الكلى.

لكن التصريح الأكثر انتشاراً بشأن سبب وفاة النجم المحبوب كان ذلك الذي قال فيه أخوه إن سمير أصيب بالفطر الأسود في عينه، وإن ذلك كان السبب في ما حدث وإنه لولا ذلك لكان شفي وغادر المستشفى.

وكان شقيق الفنان الراحل قد قال في بداية المقابلة إن سمير شفي من كورونا لكنه أصيب بفشل في الكلى والرئة.

وفي ردّه على انتشار هذا التصريح قال مساعد وزيرة الصحة المصري خالد مجاهد إن سبب وفاة النجم سمير غانم، المسجل في شهادة الوفاة هو مشاكل في الكلى.

تعليقات

التنقل السريع